ارامكو تستأنف عمليات تحميل النفط في ميناء راس تنورة بعد توقف طويل

كشفت بيانات شحن حديثة صادرة عن مجموعة بورصات لندن ان شركة ارامكو السعودية بدات رسميا في استئناف عمليات تحميل النفط الخام عبر ميناء راس تنورة اليوم الجمعة. وجاءت هذه الخطوة بعد فترة توقف استمرت نحو اربعة اشهر نتيجة التوترات الجيوسياسية التي شهدتها المنطقة.

واظهرت البيانات الملاحية رصد ناقلتين عملاقتين تقومان بعمليات التحميل فعليا داخل الميناء، في حين تنتظر ناقلة ثالثة دورها في المحيط القريب من الميناء. وتصل القدرة الاستيعابية لكل ناقلة من هذه الناقلات الى مليوني برميل من النفط الخام.

وبينت السجلات ان اخر عملية تحميل شهدها الميناء كانت في شهر مارس الماضي قبل ان تضطر الشركة لتحويل مسار صادراتها بشكل كامل نحو ميناء ينبع على البحر الاحمر. وجاء هذا التحويل الاضطراري نتيجة اغلاق مضيق هرمز الذي تزامن مع التوترات العسكرية السابقة في المنطقة.

واضافت المصادر ان هناك تسارعا ملحوظا في وتيرة الانتاج والصادرات من قبل منتجي الشرق الاوسط في اعقاب التوصل الى اتفاق مؤقت لوقف النزاع بين الولايات المتحدة وايران. ويوضح المراقبون ان عودة حركة الملاحة النفطية من راس تنورة تعد مؤشرا هاما على استقرار سلاسل الامداد العالمية بعد فترة من التحديات التي واجهت تدفقات الطاقة.