مضيق هرمز يسجل اعلى مستويات عبور النفط الخام منذ اندلاع الصراع
كشفت بيانات حديثة صادرة اليوم عن ارتفاع ملحوظ في شحنات النفط الخام المارة عبر مضيق هرمز لتصل الى اعلى مستوياتها منذ بدء التوترات العسكرية الاخيرة في المنطقة. واظهرت المؤشرات ان الممر المائي شهد حركة نشطة بعد سريان اتفاق وقف اطلاق النار وهو ما دفع الاسواق العالمية للتنفس الصعداء وسط مخاوف مستمرة بشأن استدامة الانفراجة الحالية.
اوضحت شركة كبلر في تحليلها ان حركة الناقلات سجلت عبور ست ناقلات محملة بنحو عشرة ملايين برميل من النفط الخام في يوم واحد مما يعكس قدرة انظمة التصدير في الخليج على التكيف السريع مع الظروف المتغيرة. وبين التقرير ان هذا الانتعاش لا يمثل عودة كاملة الى معدلات ما قبل الصراع التي كانت تصل الى 125 سفينة يوميا بل يشير الى مرونة في سلاسل الامداد رغم الضبابية الجيوسياسية.
قال وزير الطاقة الامريكي كريس رايت ان نحو عشرين مليون برميل من الخام خرجت عبر المضيق خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية وهو ما يعادل خمس الاستهلاك العالمي اليومي. واضاف ان هذه الارقام تقترب بشكل كبير من المستويات المسجلة قبل اندلاع الازمة مما يعزز ثقة الاسواق في استقرار تدفقات الطاقة.
اشار الحرس الثوري الايراني في بيان له الى ضرورة التزام السفن بالمسارات المحددة من قبل طهران مؤكدا ان اي تحركات غير منسقة تعد غير مقبولة وتخضع لاجراءات امنية صارمة. وبحسب تقارير شركة امبري للامن البحري فقد تلقت بعض الناقلات توجيهات بتغيير مسارها للامتثال للمعايير الملاحية المفروضة في المنطقة.
اوضح المتحدث باسم المنظمة البحرية الدولية ان خطة الاجلاء الطوعية للسفن العالقة تسير وفق الجدول الزمني المحدد. وبينت البيانات ان الخطة نجحت في تأمين عبور سبع وخمسين سفينة تحمل على متنها اكثر من الف بحار منذ بدء تنفيذ المبادرة في يونيو الماضي لضمان سلامة الملاحة الدولية في هذا الممر الحيوي.