تنسيق عالي المستوى بين طهران ومسقط لضبط الملاحة في مضيق هرمز
كشف وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي عن اجراء مباحثات مكثفة مع نظيره العماني بدر البوسعيدي تركزت حول التطورات الراهنة في المنطقة. واوضح عراقجي ان النقاشات شملت الترتيبات الفنية المتعلقة بالملاحة البحرية في مضيق هرمز والتدابير المؤقتة المقررة لمدة ستين يوما لضمان سلامة العبور.
واضاف الوزير الايراني ان الجانبين رحبا بالمحادثات التي استضافتها مسقط مؤخرا. وبين ان البلدين اتفقا على ضرورة مواصلة المشاورات الدبلوماسية والتنسيق الفني المشترك لحل القضايا العالقة وضمان استقرار الممر المائي الحيوي.
وذكرت مصادر مطلعة ان الحرس الثوري الايراني شدد على رفضه لاي مسارات بحرية يتم الاعلان عنها دون تنسيق مسبق مع السلطات الايرانية. واظهرت تصريحات المسؤولين العسكريين في طهران تحذيرا شديد اللهجة للسفن من استخدام ممرات غير معتمدة. واكدت طهران ان العبور الامن للسفن لا يمكن ان يتم الا عبر المسارات المحددة حصريا من قبل السلطات الايرانية مع ضرورة الالتزام بقناة الاتصال البحرية الدولية.
واظهرت التحركات الاخيرة ان طهران تسعى لفرض سيطرتها الكاملة على حركة الملاحة ورفض اي ترتيبات دولية مستقلة قد تمس بسيادتها. وبينت التقارير ان هذا التصعيد الميداني يتزامن مع جهود اقليمية لتهدئة الاوضاع في ظل مذكرة تفاهم اولية تهدف لاعادة تنظيم حركة المضيق. واكدت سلطنة عمان في وقت سابق ان الترتيبات الجارية لا تتضمن فرض اي رسوم عبور على السفن التجارية.