قفزة قياسية في الطلب على الكهرباء في الاردن والطاقة المتجددة تغطي ربع الاحتياجات

سجل قطاع الكهرباء في الاردن مؤشرات نمو لافتة خلال الفترة الاخيرة مع تصاعد وتيرة الطلب على الطاقة الكهربائية بشكل ملحوظ. واظهرت البيانات الرسمية ان الحمل الكهربائي الاقصى في المملكة قفز بنسبة بلغت 17 بالمئة ليصل الى مستويات قياسية لامست 4800 ميغاواط مما يعكس توسع الانشطة الاقتصادية والزيادة في استهلاك الطاقة.

واوضحت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ان مصادر الطاقة المتجددة نجحت في تعزيز حضورها ضمن خليط التوليد الكلي لتتجاوز حصتها حاجز الربع بنسبة وصلت الى 27 بالمئة. وبينت الارقام ان الاعتماد على هذه المصادر النظيفة وفر كميات كبيرة من الطاقة بلغت نحو 7.114 الف جيجاواط ساعة وهو ما يرسخ توجه المملكة نحو التحول الطاقي المستدام.

وكشفت الهيئة ان مصادر الطاقة التقليدية لا تزال تستحوذ على الحصة الاكبر من التوليد بنسبة بلغت 57 بالمئة. واضافت البيانات ان الصخر الزيتي ساهم بنسبة 15 بالمئة من اجمالي التوليد بينما اقتصرت مساهمة الطاقة الكهربائية المستوردة من مصر على 1 بالمئة فقط من اجمالي المزيج.

وبينت الهيئة ان جهود الرقابة على الشبكة الكهربائية اسفرت عن ضبط نحو 29.4 الف حالة استجرار غير مشروع للطاقة. واكدت الجهات المعنية ان حملات التفتيش المكثفة التي نفذت بالتعاون مع الاجهزة الامنية وشركات توزيع الكهرباء تهدف الى حماية النظام الكهربائي وضمان استمرارية تزويد الخدمة للمشتركين وفق اعلى معايير الكفاءة.

واظهرت الاحصاءات تحسنا في اداء الشبكات حيث تراجعت نسبة الفاقد الكهربائي على شبكة التوزيع لتصل الى 11.08 بالمئة مقابل انخفاض ملموس في التجاوزات الفنية. واوضحت البيانات ان عدد المشتركين لدى شركات توزيع الكهرباء ارتفع ليصل الى 2.66 مليون مشترك مع توسع ملحوظ في تركيب العدادات الذكية التي تجاوز عددها 952 الف عداد في اطار استراتيجية التحول الرقمي للقطاع.