آلية جديدة لقبول أبناء العاملين في وزارة الصحة بالجامعات الأردنية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن اعتماد نظام جديد لقبول أبناء العاملين والمتقاعدين من وزارة الصحة في كليتي "رفيدة الأسلمية" و"نسيبة المازنية" للتمريض والقبالة. حيث سيبدأ تطبيق هذا النظام اعتبارا من العام الجامعي المقبل 2026-2027 بعد موافقة مجلس التعليم العالي على الطلب المقدم من وزارة الصحة.
قال الناطق الإعلامي باسم الوزارة، مهند الخطيب، إن مجلس التعليم العالي قرر تكليف وحدة تنسيق القبول الموحد بإدارة عملية قبول الطلبة أبناء العاملين والمتقاعدين في الكليتين المذكورتين. موضحا أن هذا القرار جاء استجابة لطلب وزير الصحة الذي أكد فيه أهمية إدراج عملية القبول ضمن نظام القبول الموحد.
وأضاف الخطيب أن وزير الصحة أشار في كتابه إلى أن هذا الطلب يستند إلى ثقة المواطنين في النظام المحوسب للقبول الموحد، والذي يضمن العدالة والحياد. كما يسهم في تقليل الأخطاء الناتجة عن التدخل اليدوي.
وبين الخطيب أن مجلس التعليم العالي اشترط أن تتم عملية القبول وفق تعليمات يتم الاتفاق عليها مع وزارة الصحة. موضحا أنه يجب على الطالب أن يكون أردنيا وألا يزيد عمره عن 21 عاما في تاريخ 31 ديسمبر من العام الذي يتقدم فيه. كما يجب أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في نفس العام.
وأشار إلى أن الطالب يجب أن يسجل في وحدة تنسيق القبول الموحد ويدفع رسم تقديم الطلب الذي يبلغ خمسة دنانير. كما تم تحديد مواعيد تقديم الطلبات عبر المواقع الإلكترونية لوحدة تنسيق القبول ووزارة الصحة.
وأوضح الخطيب أن الطالب يحدد عند تقديم الطلب ما إذا كان والده أو والدته من العاملين أو المتقاعدين في وزارة الصحة، مع تقديم الرقم الوطني والرقم الوظيفي إذا كان على رأس العمل.
كما أكد أن الطالب يحق له التقدم لجميع التخصصات في الكليتين، ويجب عليه ترتيب رغباته عند التقديم. بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات، ستقوم وحدة تنسيق القبول بسحب قائمة بأسماء الطلبة الذين أشاروا إلى أنهم من أبناء العاملين والمتقاعدين، لتقوم وزارة الصحة بتدقيق القائمة.
وأكد الخطيب أن القبول سيتم بناء على المنافسة وفق معدلات الثانوية العامة، على أن تخصص نسبة 15 بالمئة من المقاعد لأبناء العاملين والمتقاعدين سنويا. وستبدأ عملية قبولهم في الفصل الدراسي الأول من كل عام.
كما أشار إلى أن وحدة تنسيق القبول الموحد ستنفذ أولا عملية القبول العام في الكليتين، ثم ستقوم بقبول أبناء العاملين والمتقاعدين. مضيفا أن الطلاب الذين تم قبولهم ضمن قائمة القبول العام لن يتمكنوا من المنافسة مرة أخرى.
وحول توزيع المقاعد، أفاد الخطيب بأن طلبة محافظات العاصمة والبلقاء والزرقاء وغيرهم يتنافسون على المقاعد في كلية رفيدة الأسلمية، بينما يتنافس طلبة إربد والمفرق على المقاعد في كلية نسيبة المازنية. كما تم تحديد أن القبول في تخصص القبالة سيكون للإناث فقط، بينما ستكون الأولوية للذكور في تخصصات أخرى.
في نهاية حديثه، أكد الخطيب أن وحدة تنسيق القبول الموحد ستقوم بتزويد وزارة الصحة بكشوفات رسمية بأسماء الطلبة المرشحين بعد تنفيذ عملية القبول. كما أشار إلى أن الطالب المفصول من أحد البرامج لا يمكنه التقدم مرة أخرى لنفس البرنامج.