مفاوضات واشنطن حول لبنان تكشف ملامح المناطق النموذجية
كشفت مصادر مطلعة ان المفاوضات الجارية في واشنطن بين لبنان واسرائيل تشهد نقاشات مكثفة حول ما يعرف بـ المناطق النموذجية او التجريبية ضمن ترتيبات ميدانية جديدة. واوضحت التقارير ان الجولات الاخيرة ركزت بشكل رئيسي على وضع خرائط واضحة للانسحاب وآليات تنفيذه على الارض في ظل مقترحات امريكية تهدف لتمكين الجيش اللبناني من الانتشار في مناطق محددة. وقال مسؤولون امنيون ان الخطة المطروحة تتضمن تسليم بعض المواقع للجيش اللبناني مع بقاء وجود عسكري اسرائيلي في منطقة حدودية عازلة لضمان الترتيبات الامنية. واضافت المصادر ان الجانب اللبناني ما زال يتمسك بمطالبه المشروعة بانسحاب اسرائيلي كامل وشامل من كافة الاراضي اللبنانية المحتلة مع التأكيد على ضرورة الافراج عن الاسرى. وبينت المعطيات الميدانية ان القوات الاسرائيلية لا تزال متمركزة في مواقعها الحالية ولم تتلق اي توجيهات رسمية بالانسحاب من جنوب لبنان حتى هذه اللحظة. واكد مسؤولون لبنانيون ان الاجتماعات في واشنطن لم تصل بعد الى صيغة نهائية ملزمة وان الخطة لا تزال قيد البحث والتدقيق بانتظار اختتام جولات التفاوض. واظهرت تصريحات من مسؤولين عسكريين اسرائيليين ان تل ابيب لا تزال متمسكة بوجودها في نقاط حدودية استراتيجية ولم تتخذ قرارا نهائيا بشأن الانسحاب الكامل. وتأتي هذه التحركات وسط استمرار حالة التصعيد الميداني على الجبهة اللبنانية في ظل تباين المواقف حول شروط وقف اطلاق النار والترتيبات الامنية المطلوبة.