الاردن يخطط للانتقال الى الانتاج التجاري لليورانيوم والكعكة الصفراء

أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان عن اقتراب المملكة من مرحلة الانتاج التجاري لمادة الكعكة الصفراء المستخرجة من اليورانيوم الطبيعي. مبينا ان الارتفاع الملحوظ في اسعار اليورانيوم عالميا من 18 دولارا الى 86 دولارا للرطل قد ساهم بشكل مباشر في رفع الجدوى الاقتصادية لمشاريع التعدين والاستخراج داخل الاراضي الاردنية.

وأوضح طوقان أن الاردن يمتلك مخزونا استراتيجيا يقدر بنحو 42 الف طن من اليورانيوم وهي كميات ضخمة قادرة على تلبية احتياجات المملكة لمدة ثمانين عاما. كاشفا عن نجاح الفرق الفنية في معالجة 1500 طن من الخام نتج عنها استخلاص 150 كيلوغراما من الكعكة الصفراء في مرحلة تجريبية طموحة تهدف للوصول الى انتاج 500 طن سنويا عبر معالجة خمسة ملايين طن من الخام.

وأضاف طوقان ان التوجه المستقبلي لا يقتصر على استخراج اليورانيوم فحسب بل يمتد ليشمل دخول المملكة في مجال تقنيات الغرز النيوتروني المتقدمة التي تدخل في صناعة اشباه الموصلات. موضحا ان الاردن يسعى لتحقيق قيمة مضافة من خلال بناء شراكات استراتيجية دولية تضمن الانتقال من المصانع الريادية الى الانتاج التجاري واسع النطاق.

وأظهرت التصريحات وجود خطة وطنية متكاملة لانشاء مفاعلات نووية تهدف الى توفير طاقة رخيصة ومستقرة لعقود طويلة. مشددا على أن المملكة تضع نصب اعينها ان تصبح لاعبا رئيسيا في سوق الوقود النووي العالمي من خلال الاستثمار الامثل في ثرواتها المعدنية الوطنية.