لجنة الطاقة النيابية تناقش مديونية شركة الكهرباء الوطنية في الاردن
بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية في الاردن برئاسة النائب الدكتور أيمن أبو هنية خلال اجتماعها اليوم توصيات منتدى الاستراتيجيات الأردني المتعلقة بمديونية شركة الكهرباء الوطنية.
واستعرضت اللجنة عرضا قدمته المديرة التنفيذية للمنتدى نسرين بركات، بالإضافة إلى مداخلة من مديرية الرقابة على الشركات والحسابات الختامية بديوان المحاسبة عبدالمعطي الحراحشة، حيث تم تناول واقع المديونية وتطوراتها والتحديات المالية والتشغيلية المرتبطة بها.
كذلك، ناقشت اللجنة تأثير مديونية الشركة على قطاع الطاقة، وأبرز التحديات التي تواجهها، والسبل الممكنة للتعامل معها بما يعزز استدامة القطاع ويرفع من كفاءة أدائه.
وأكد أبو هنية أن قطاع الكهرباء يواجه تحديات متزايدة نتيجة ارتفاع التكاليف التشغيلية والمالية، بما في ذلك كلفة شراء الطاقة وإعادة دراسة العقود والاتفاقيات لتحقيق التوازن بين الجوانب القانونية والفنية والمالية.
كما شدد النواب جمال قموة وخضر بني خالد وراكين أبو هنية وإيمان العباسي وصالح أبو تايه وطلال النسور على أهمية متابعة توصيات مركز الدراسات الاستراتيجية لمعالجة مديونية شركة الكهرباء الوطنية وتحسين كفاءة قطاع الطاقة.
وأوضحت بركات أن أزمة مديونية قطاع الكهرباء في الاردن تعود إلى الفترة بين 2011 و2013، ما أدى للاعتماد على الوقود الثقيل والديزل وزيادة تكلفة الإنتاج، مما ساهم في تراكم المديونية.
من جهته، أفاد الحراحشة أن ديوان المحاسبة سيتولى دورا رقابيا وتحليليا في متابعة مديونية شركة الكهرباء الوطنية خلال الفترة المقبلة من خلال تقييم الأداء المالي والتشغيلي ورصد تطور المديونية وأثرها على الاستدامة المالية.