تعزيز جاهزية الشبكة الكهربائية في الاردن بمحول جديد في محطة ماركا

تفقد المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية سفيان البطاينة ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة محطة تحويل ماركا (132/33 ك.ف) يوم الأربعاء. جاء ذلك للاطلاع على جاهزية المحطة للتشغيل خلال فصل الصيف وموجات الحر المتوقعة. وأوضح البطاينة والسعايدة، بحضور عدد من مساعدي المدير العام وكوادر الشركة، الوضع التشغيلي للمحطة التي سجلت أحمالا وصلت إلى (192 م.واط) خلال صيف العام الماضي، وهو ما يفوق القدرة المركبة للمحطة البالغة (188 م.ف.أ).

مبينا أن هذا الوضع استدعى اتخاذ إجراءات تشغيلية لضمان بقاء الأحمال ضمن الحدود الآمنة واستمرارية التزويد الكهربائي. وتماشيا مع خطط الشركة لتعزيز القدرة الاستيعابية، تم إضافة محول جديد باستطاعة (80 م.ف.أ) إلى محطة تحويل ماركا كخطوة لتحسين موثوقية التشغيل وتعزيز جاهزية الشبكة لمواجهة أحمال الصيف الحالي.

وفي إطار الجولة الميدانية، قام البطاينة والسعايدة بزيارة مشروع محطة تحويل الزرقاء الجديدة، حيث اطلعا على سير الأعمال الجارية واستعدادات بدء تركيب المعدات وإجراء الفحوصات الفنية لضمان وضع المشروع في الخدمة وفق البرنامج الزمني المعتمد. يهدف المشروع إلى إنشاء محطة تحويل بجهد (132/33 ك.ف) تضم خطوط ربط ومحولات قدرة بسعة (80 م.ف.أ) لكل منها.

وأكد البطاينة أن الشركة ماضية في تطوير البنية التحتية للشبكة الكهربائية ورفع جاهزية محطات التحويل، لتعزيز مرونة النظام الكهربائي والمحافظة على استقرار التزويد خلال فترات ارتفاع الأحمال، مشددا على استمرار تنفيذ المشاريع الهادفة إلى تعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية في مختلف مناطق المملكة.