وزير الأشغال الأردني يستعرض مخرجات لجنة صندوق التقاعد مع نقابة المهندسين
استعرض وزير الأشغال العامة والإسكان ماهر أبو السمن مخرجات عمل اللجنة التوجيهية لصندوق التقاعد خلال زيارة قام بها لنقابة المهندسين الأردنيين، حيث التقى نقيب المهندسين عبدالله عاصم غوشه وأعضاء مجلس النقابة. وأشار أبو السمن إلى توجيهات رئيس الوزراء جعفر حسان بضرورة التعاون مع النقابة لحل القضايا والمشاكل المطروحة.
وأوضح أبو السمن انفتاح الوزارة على النقابة واستعدادها لتقديم الدعم اللازم لترجمة التوجهات المهنية والقانونية والمالية للنقابة. كما أكد على الدعم المقدم لتدريب المهندسين الجدد، حيث وصل عددهم إلى نحو 250 مهندسا.
من جانبه، شكر نقيب المهندسين الحكومة على تعاونها، مشيدا بلقاءات سابقة مع رئيس الوزراء ووزير الأشغال. وأكد غوشه أهمية البناء على هذه اللقاءات في المرحلة المقبلة.
كما استعرض غوشه الخطط الحالية للنقابة، والتي تشمل صندوق التقاعد وتعديل التشريعات المتعلقة بقانون النقابة. وقدم شرحا حول اتفاقية التدريب الموقعة بين الوزارة والنقابة، وورش العمل المشتركة التي تهدف لدعم المهندسين.
في السياق نفسه، قدم نائب نقيب المهندسين رئيس اللجنة التوجيهية لصندوق التقاعد أحمد الفلاحات شرحا عن مخرجات عمل اللجنة، والخطوات المقبلة لإقرارها. وأكد الفلاحات وجود 8 سيناريوهات لتطوير صندوق التقاعد، مشددا على ضرورة فصل الذمم المالية ومناقشة إقرار الدمغة الهندسية لدعم الصندوق.
كما قدم المدير التنفيذي لصندوق التقاعد المهندس أحمد البو خطة إصلاح شاملة للصندوق، موضحا التحديات والحلول الممكنة. وأشار عضو مجلس النقابة رئيس لجنة تحديث التشريعات صالح الغويري إلى أن اللجنة قد أعدت أربع فرق عمل قدمت توصياتها بشأن التعديلات المقترحة.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة اتفاقية التعاون الموقعة مع النقابة المصرية ومركز الدراسات والبحوث الهندسية، حيث أكد المجتمعون على أهمية تكثيف الجولات التفتيشية لمتابعة رخص الأعمار والتصاريح في المحافظات.