ترمب يؤكد استخدام الأموال الإيرانية لشراء الغذاء من المزارعين الأمريكيين

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم أن الأموال الإيرانية المجمدة ستستخدم حصرا لشراء المواد الغذائية من المزارعين الأمريكيين. وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود لتحسين الوضع الغذائي للشعب الإيراني.

وأضاف ترمب أن "من المفترض ألا تستخدم إيران عائدات النفط لإعادة بناء جيشها، بل يجب أن تركز على شراء الغذاء لشعبها". وأكد أنه سيقوم بما يلزم إذا أساءت إيران التصرف في هذا السياق.

وأشار إلى أن مضيق هرمز مفتوح، موضحا أن إيران تسير بشكل جيد في هذا المجال. وتحدث عن زيادة كميات النفط الممررة عبر المضيق، مؤكدا أن إيران لن تمتلك أبدا سلاحا نوويا.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية في سويسرا لإبرام اتفاق نهائي لوقف الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، قال ترمب: "نحقق تقدما جيدا في مسار التفاوض للتوصل إلى اتفاق عادل ومعقول". كما أضاف أن الطريقة التي يتعامل بها مع إيران لن تسبب كسادا اقتصاديا عالميا.

من جهته، أشار نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس إلى أن الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة سيكون مفيدا للشعبين الإيراني والأمريكي، واصفا إياه بـ"الصفقة الجيدة للغاية".

وأوضح محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي أنه إذا كانت أسعار وجودة المنتجات الزراعية الأمريكية أفضل، فلا يوجد ما يمنع شراءها. وذكر أن استخدام الدفعة الأولى البالغة 6 مليارات دولار يستند إلى الاتفاق الموقع مع واشنطن الذي يشمل شراء السلع الأساسية والأدوية.

وأكد همتي أن بقية الأموال المجمدة لن تخصص بالضرورة للسلع الأساسية، مشيرا إلى إمكانية شراء سلع أخرى غير خاضعة للعقوبات. وأوضح رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أنه تم الاتفاق في سويسرا على الإفراج عن قرابة 12 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة إجمالي الأموال الإيرانية المجمدة تفوق 100 مليار دولار. وأوضح قاليباف أن العقوبات على بيع إيران للنفط والبتروكيماويات تم رفعها بشكل مؤقت حتى التوصل لاتفاق نهائي بين طهران وواشنطن.