ترخيص امريكي جديد يتيح تصدير النفط الايراني لمدة شهرين

كشف وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت عن إصدار بلاده ترخيصا عاما مؤقتا يمتد لشهرين، يتيح إنتاج وتوريد وبيع النفط الإيراني. يأتي هذا القرار ضمن تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا بين واشنطن وطهران، والتي تهدف إلى إنهاء النزاع القائم بين الطرفين.

أوضحت وزارة الخزانة الأمريكية أن الترخيص يسمح بإنتاج وتسليم وبيع النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية حتى 21 أغسطس المقبل. وأكدت الوزارة أن هذا الترخيص يتضمن إعفاءات لتصدير النفط الخام الإيراني والمنتجات البترولية، بالإضافة إلى جميع الخدمات المرتبطة بها، مثل المعاملات المصرفية والتأمين والنقل.

وأشار الوزير إلى أن الاتفاق مع طهران يتضمن ضمان حرية المرور في مضيق هرمز، مما يعزز من فرص استقرار السوق النفطي. كما أفادت الوزارة بأن المعاملات المصرح بها تشمل استيراد النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية إلى الولايات المتحدة، بينما يحظر الترخيص أي تعاملات مع كوريا الشمالية وكوبا وأوكرانيا.

في سياق متصل، أكد الوزير أن طهران أبدت التزامها بالسماح لمفتشي الطاقة الذرية بدخول أراضيها، مما يعكس رغبة الطرفين في تعزيز التعاون.