تراجع أسعار النفط بعد محادثات أميركية إيرانية في سويسرا
تراجعت أسعار النفط اليوم بعد انتهاء المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا. حيث أفادت طهران أنها حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، مما ساهم في تقليل المخاوف المتعلقة بنقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وسجل خام برنت انخفاضا بقيمة 1.53 دولار، أو ما يعادل 1.90%، ليصل إلى 79.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش. بينما كانت الأسعار قد شهدت ارتفاعا في وقت سابق إلى 82.30 دولار في بداية التداول، نتيجة للظروف المتوترة المرتبطة بالمحادثات، بالإضافة إلى التهديدات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران.
كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 76.53 دولار للبرميل، بتراجع سبعة سنتات، قبل انتهاء صلاحية العقد في وقت لاحق من اليوم. وسجل العقد الأكثر تداولا لشهر آب انخفاضا بقيمة 55 سنتا ليصل إلى 75.30 دولار للبرميل، حيث لم يتم التسوية في السوق الأميركية يوم الجمعة بسبب عطلة رسمية.
أوضح الوسطاء أن المسؤولين من الولايات المتحدة وإيران أنهوا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا. وقد بدأت هذه المحادثات ضمن شروط مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي، تهدف إلى تمديد وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ في أبريل نيسان لمدة 60 يوما أخرى على الأقل.
صرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بأن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، بالإضافة إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
قال توني سيكامور، محلل السوق في آي.جي، إن المحادثات الرفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا قد أظهرت بعض التقدم، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة رفيعة المستوى. ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الخطوات ستؤدي إلى نتائج ملموسة على الأرض، خاصة في جنوب لبنان حيث تستمر التوترات.
أضاف محللو آي.إن.جي في مذكرة لهم أن التطورات الأخيرة تشير إلى أن الوصول إلى اتفاق أكثر استدامة سيكون تحديا، مع وجود مخاطر حقيقية من اندلاع الأعمال القتالية خلال فترة وقف إطلاق النار.
على الرغم من ذلك، انخفضت أسعار النفط بأكثر من 8% الأسبوع الماضي على خلفية الأمل في زيادة المعروض من خلال الإفراج عن الشحنات العالقة في الخليج ورفع العقوبات الأميركية المحتملة على النفط الإيراني.