ارتفاع أسعار الذهب بعد تقدم في محادثات إيران مع الولايات المتحدة
صعدت أسعار الذهب بشكل ملحوظ الاثنين بعد أن سجلت أدنى مستوياتها خلال الأسبوع الماضي. جاء هذا الارتفاع في ظل تراجع أسعار النفط، حيث أعلنت إيران عن إحراز تقدم في محادثات السلام مع الولايات المتحدة. رغم ذلك، فإن التوقعات برفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأميركي أثرت سلبا على آفاق المعدن النفيس.
وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% لتصل إلى 4197.41 دولار للأوقية بحلول الساعة 02:38 بتوقيت غرينتش. هذا بعد أن شهدت انخفاضا حادا يوم الجمعة، حيث سجلت أدنى مستوياتها منذ 11 يونيو. بينما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم أغسطس بنسبة 0.7% لتصل إلى 4215.90 دولار.
انتهت الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين في سويسرا الاثنين، حيث ذكرت قناة برس تي.في الإيرانية أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أفاد بوجود تقدم جيد في المحادثات.
جاء في بيان مشترك أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على وضع خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما. أشار إدوارد مير، المحلل لدى شركة ماريكس، إلى أن الوضع الحالي في سويسرا يختلف تماما عما كان عليه قبل ساعات، حيث كان الطرفان يتبادلان الضغوط، ولكن يبدو الآن أن هناك تقدما.
وأضاف أن التداولات ستستمر بناء على التوجهات الجيوسياسية، إلا أن الوضع متغير ما يتطلب مراقبة التطورات عن كثب. من جهة أخرى، أشار تركيز رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي على التضخم خلال المؤتمر الصحفي الأخير إلى احتمالية رفع أسعار الفائدة قريبا، حيث أظهرت أداة فيدووتش أن هناك فرصة بنسبة 89% لرفع الفائدة في ديسمبر المقبل.
بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.8% لتصل إلى 66.10 دولار للأونصة، وزاد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 1667.97 دولار، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 1% ليصل إلى 1270.41 دولار.