العين العلي تؤكد أهمية منتدى مراكش كمنصة لتعزيز النمو الاقتصادي

شاركت العين سهير العلي، مساعد رئيس مجلس الأعيان، في الدورة الرابعة من "منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي" الذي ينظم في مدينة مراكش المغربية. ويجمع المنتدى أكثر من 450 مشاركاً من مختلف الدول، حيث يعقد بالتعاون بين الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ومجلس المستشارين المغربي.

وفي افتتاح المنتدى، أكدت العلي على أهمية هذه المنصة كأداة حيوية للحوار البرلماني حول موضوعات تتعلق بالنمو الاقتصادي وأمن الطاقة والتكامل التجاري. وأشارت إلى أن التطورات الجيوسياسية الحالية تعيد تشكيل الديناميات الاقتصادية العالمية، مما يفرض تحديات جديدة على مختلف المناطق.

وأوضحت العلي أن التوترات السياسية تؤثر على الاستقرار الاقتصادي العالمي، في الوقت الذي يعيد فيه التغير التكنولوجي السريع، وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، تعريف الفرص والمخاطر التي تواجه المجتمعات. كما أكدت على أهمية الحوار البرلماني كوسيلة لتعزيز التعاون بين الحكومات والبرلمانات والقطاع الخاص.

وتناولت العلي أيضاً خلال المنتدى أهمية الشراكة بين هذه الجهات لإيجاد حلول فعالة للمشكلات الاقتصادية، وزيادة معدلات النمو، وتعزيز المشاركة الفاعلة في صنع القرار. كما أكدت على ضرورة تعزيز مشاركة الشباب وتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً.

إضافة إلى ذلك، أدارت العلي الجلسة الثانية التي كانت تحت عنوان "تعزيز الاستثمار في الذكاء الاصطناعي وإنشاء قطب إقليمي للذكاء الاصطناعي"، حيث شهدت الجلسة حضور ممثلين من مجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي.

وخلال المنتدى، التقت العلي بعدد من المشاركين من رؤساء وأعضاء برلمانات الدول الأعضاء، حيث تم تناول العديد من القضايا المهمة المتعلقة بالتعاون البرلماني الدولي. ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي بين دول المنطقة الأورومتوسطية ودول الخليج.