سلام يؤكد ضرورة الحوار اللبناني دون وسطاء في ظل تصعيد إقليمي

قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب سلام، إن الدولة اللبنانية هي الوحيدة المخولة بالتفاوض بشأن القضايا الحساسة، مؤكدا أن لا أحد يمكنه أن يمثل لبنان في هذا السياق. وأضاف، خلال لقائه بالسفير الأمريكي، أن الوضع الراهن يتطلب حوارا مباشرا بين الأطراف اللبنانية، دون تدخلات من أي جهات خارجية.

وأوضح سلام أن المفاوضات المقبلة في واشنطن ستتناول القضايا المتعلقة بالأمن والاستقرار في لبنان. مشيرا إلى أن التصعيد العسكري في المنطقة، وخاصة بين إيران وإسرائيل، يفرض تحديات جديدة على الحكومة اللبنانية. كما أكد أن أي مسار تفاوضي لا يمكن أن يتم عبر قنوات موازية أو أطراف أخرى.

وتأتي تصريحاته في وقت حساس تشهد فيه المنطقة تصعيدا عسكريا، حيث شنت إسرائيل غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، مما أسفر عن سقوط ضحايا. وفي المقابل، قامت إيران بإطلاق صواريخ تجاه إسرائيل كرد فعل على تلك الغارات، ما يزيد من تعقيد الوضع.

كما أضاف سلام أن الوفد اللبناني المفاوض سيعمل على تثبيت وقف إطلاق النار ومعالجة القضايا العالقة، مشددا على أهمية موقف الدولة اللبنانية الموحد في هذا الصدد. وأكد أن التواصل مع المجتمع الدولي يجب أن يتم بشكل مباشر عبر الحكومة اللبنانية فقط.