#عاجل..حزب الله يستهدف حيفا برشقة صاروخية هي "الأكبر منذ بداية الحرب"، وإسرائيل "ترفع علمها في مارون الراس"

استمر إطلاق صفارات الإنذار من تسلل طائرات مسيرة إلى شمال إسرائيل، الثلاثاء، فيما أظهرت لقطات فيديو جنودا إسرائيليين وهم يرفعون العلم الإسرائيلي في بلدة مارون الراس جنوبي لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق 25 صاروخا على كريات شمونة بعد ظهر الثلاثاء، بلا إصابات أو أضرار جسيمة، فضلا عن إطلاق صفارات الإنذار من تسلل مسيرات في قريتي الغجر والمطلة شمالي إسرائيل، بحسب صحيفة يديعوت أحرنوت. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان يوم الثلاثاء، إنه نجح في "تفكيك أنفاق" تحت الأرض وتدمير "مواقع لحزب الله".

وأضاف البيان "قضينا على مئات العناصر التابعة لحزب الله جنوبي لبنان"، "ونفذت الفرقة 98، بما في ذلك لواء المظليين ولواء الكوماندوز واللواء السابع وجنود من وحدة ياهالوم، عمليات محددة ضد معاقل حزب الله على طول الحدود في جنوب لبنان".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن الجيش الإسرائيلي قوله إن فرقة "هميفتس" (146) بدأت عمليات برية في جنوب لبنان، وهي أول فرقة احتياطية تستخدم في القتال في جنوب لبنان ضمن عملية "سهام الشمال"

وأضاف الجيش في بيان، يوم الثلاثاء، إن قوات فرقة هميفتس (146)، من لواء كرملي (2) ولواء القبضة الحديدية (205)، "بدأت بالفعل عمليات برية في القطاع الغربي من جنوب لبنان، ضد أهداف وبنى تحتية عسكرية تابعة لحزب الله، بعد نحو عام من خوض الفرقة معركة دفاعية على الحدود الشمالية الغربي"

وتعتبر فرقة "همفيتس" أول فرقة احتياط تدخل للقتال في جنوب لبنان في إطار العملية البرية التي يخوضها الجيش الإسرائيلي.

وعملت قيادة الفرقة خلال العام الماضي كفرقة دفاع مكاني وتم تجنيد قواتها للقيام بمهام قتالية مختلفة في الشمال وفي غزة وفي الضفة الغربية.

وتعمل القوات الآن بمرافقة قوات مدفعية تشكيل هتكوما (القيامة) (213) وقوات أخرى، بهدف كشف البنى التحتية لحزب الله وتدميرها.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، صباح الثلاثاء، أن نحو 105 صواريخ انطلقت من لبنان على دفعتين، باتجاه مدينة حيفا وخليجها شمالي إسرائيل، بالتزامن مع إعلان إسرائيل توسعها في العمليات البرية لتشمل جنوب غرب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت معظم هذه الصواريخ، لكن بعض المباني لحقت بها أضرار.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها سجلت 150 موقعاً لسقوط صواريخ وشظاياها في حيفا.

وقال بيتر ليرنر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الموقف "صعب" و"غير سار" للإسرائيليين في حيفا وغيرها من الأماكن في الشمال.

ووصفت إذاعة الجيش الإسرائيلي الرشقة الصاروخية التي استهدفت حيفا بأنها "الأكبر منذ بداية الحرب"، شن سلاح الجو الإسرائيلي على إثرها غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن طائرات الجيش أغارت قبل قليل على عدة منصات صاروخية استُخدمت لإطلاق القذائف نحو منطقة حيفا اليوم.

وقال حزب الله اللبناني إنه قصف مدينة حيفا والكريوت بصلية صاروخية كبيرة.