أكتوبر.. شهر المنازلات: مصر.. فلسطين لبنان.. والصواريخ القادمة من الشرق

كتب - عدنان نصار 

توجد كيمياء نضالية مشتركة تجمع مسار النضال العربي مع شهر أكتوبر ضد الإحتلال الإسرائيلي ، وعربدته ..كيمياء قدر لها ان (تشفي صدور قوم مؤمنين) بعد سلسة من الظلمات التي احاطت بنا كأمة منذ وهبا ” سايكس وبيكو” أرض فلسطين العربية الى "شعب الله المختار” ..هدية للخلاص من غدرهم ومكرهم ودمويتهم .

أكتوبر بكل إستهلالته ، يعتبر شهر النزالات العربية المسلحة بالحق ضد باطل يصول ويجول ، ويسعى لزرع بذار التعهير في ارض الطهارة العربية من حدود يابستها ، الى مائها بكل ألوان البحار الأحمر والأبيض ..والهاديء ليكون الأطلسي محط سقاية لهذه البذار السيئة ..بذار تحمل صفات :(رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه)..وأكتوبر بكل عراقته النضالية في مسار  التاريخ العربي في العصر الحديث ، رد ولو بالحد الأدنى الإعتبار للكرامة العربية ، والهوية العربية وللتاريخ العربي وللجغرافيا العربية والاسلامية  ، وهي كرامة القداسة الوطنية لكل المؤمنين بقيم النضال والدفاع عن الكرامة والأمة والهوية الجامعة للعرب أجمعين الحاملين للغة الضاد وأحلامها ، وللمسلمين على إختلاف مذاهبهم ..كرامة مهيبة لا تسقط لو إجتمعت وتكالبت كل اعداء القيم الانسانية عليها ..لانها كرامة تحمل قيم الإنسانية والعدالة وتلبية نداء الملهوفين والمستضعفين ايضا على اختلاف معتقداتهم  زايدلوجياتهم..نحن أمة دعاة للقيم والإنسانية والسلام المبني على كرامة الأمة وحقوقها المشروعة .

أكتوبر مصر 1973، ما زلت الذاكرة العربية والاسلامية ، تحمل قيمها وهويتها وكرامتها ..ما زالت الذاكرة الشعبية العربية من  المحيط الى الخليج منتعشة برائحة نصر اكتوبر مصر العظيم ..وتستعيد الجماهير العربية إنتشائها في كل مرور على الذكرى ..ذكرى أكتوبر مصر العظيم..

وفي الذاكرة الشعبية العربية ما زال أكتوبر فلسطين /غزة/ طوفان الأقصى بكامل طزاجته وقوته وصموده في وجه الطغاة الصهاينة ..ما زال أكتوبر  غزة يمتلك فائض من الصبر والحلم والتصميم على إزاحة العدو عن أرض الطهارة ..وعلى الرغم من الفقد وحجم الوجع في أعداد الشهداء والجرحى والنازحين ، ما زال العقل العربي الشعبي وذاكرته يهتف لكل المؤمنين بالقيم النضالية :تحيا مصر ..تحيا فلسطين ، وبأدب بالغ نضرب سلام لكل الرايات الخفاقة في وجه الطغاة والمجرمين ، لنعيد الحكاية الى المدعوقين في قبرهما "سايكس وبيكو” ..لنقول بصوت جمعي عربي :من هنا مر الطغاة ..وهنا قبرنا الحلم المتصهين .!

اكتوبر، لكأن كل شهور السنة عندنا أكتوبر.. اكتوبر النصر والإرادة ومسار النضال العربي الطويل.

في العرف النضالي لبيروت حكاية أخرى ..حكاية تعيدنا الى ذاكرتنا صبرا وشاتيلا ..وبرج البراجنة ..والروشة ، والجنوب ..للبنان حكاية أخرى من مسار النضال المتوائم مع اكتوبر ..اكتوبر مصر .. اكتوبر غزة.. اكتوبر لبنان، وتلك الصواريخ القادمة من الشرق لتحط في قلب الكيان الصهيوني المجرم..

نتفق أو نختلف..، وربما يذهب البعض الى سرد حكايات كثيرة تتعلق بالحرب والصواريخ القادمة من الشرق ..،غير ان الهوية والقضية وصد العدوان يجيزان "شرعا” ووطنيا التحالف مع "الشيطان” إن صوب صواريخه الى عدونا ..، نتفق او نختلف فإيران قدمت ما لديها ولا نملك الا التصفيق لمن يعاوننا على عدونا ..

لبنان ، بكل اناقته ومحبته وسلمه وسلامه يدخل اكتوبر في مرحلة اخرى ، ليضيف مساحة من الفرح العربي في اكتوبر ..،فللبنان السلام وعلى غزة السلام   ولمصر السلام ..والسلام على كل الصانعين لمجد اكتوبر العظيم لمواجهة عدو لئيم ..

كاتب وصحفي اردني..