قرار أممي يطالب إسرائيل بإنهاء احتلال أراضي فلسطين خلال عام

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، قرارا يطالب بأن تنهي إسرائيل "وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة" خلال 12 شهرا تماشيا مع فتوى محكمة العدل الدولية.

وأيد القرار 124 دولة فيما صوتت بالامتناع 43 دولة، وعارضت القرار 14 وهي الأرجنتين، وتشيكا، وفيجي، وهنغاريا، وإسرائيل، وملاوي، ونارو، ومكرونيزيا، وبالاو، وبابا غينيا الجديدة، والبراغواي، وتونغو، وتوفولو، والولايات المتحدة الأميركية.
وينص القرار الذي تقدم به الأردن على ضرورة أن تمتثل إسرائيل دون إبطاء لجميع التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك على النحو الذي تنص عليه مـحكمة العدل الدولية، وأن تقوم بسحب جميع قواتها من الأرض الفلسطينية المحتلة، وإنهاء سياساتها وممارساتها غير القانونية، بما في ذلك الوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية الجديدة وإجلاء جميع المستوطنين من الأرض الفلسطينية المحتلة، وتفكيك أجزاء الجدار الذي شيدته، وإعادة الأراضي وغيرها من الممتلكات غير المنقولة، وجميع الأصول التي تم الاستيلاء عليها منذ بدء احتلالها عام 1967.
كما ينص القرار على السماح لجميع الفلسطينيين الذين نزحوا أثناء الاحتلال بالعودة إلى أماكن إقامتهم الأصلية، وعدم إعاقة الشعب الفلسطيني عن ممارسة حقه في تقرير المصير بما في ذلك حقه في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة على كامل أرضه المحتلة.
يذكر أن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، الذي طلبته الجمعية العامة، والصادر في تموز الماضي، أكد أن استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني، وطالبت بإنهاء هذا الوجود بأسرع ما يمكن.