#عاجل...ما هي القضايا التي شغلت الرأي العام الأردني ؟

تفاعل الأردنيون بشكل كبير مع عدة قضايا وقرارات وأحداث محلية خلال الأيام القليلة الماضية، بدءا من إجراء الانتخابات النيابية مرورا برفع ضريبة الدخان والمركبات الكهربائية، وتخفيضها على مركبات البنزين، بالاضافة الى اصابة نجمي المنتخب الوطني موسى التعمري ويزن النعيمات، وانتهاء بتكليف جلالة الملك عبدالله الثاني أمس الأحد الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة الدكتور بشر الخصاونة، التي قبل جلالته استقالتها. 

**الانتخابات النيابية

أنشغل الرأي العام الأردني خلال الأسبوع الماضي بإجراء الانتخابات النيابية وما رافقها من مفاجآت.

واجريت الانتخابات النيابية لاختيار مجلس النواب العشرين يوم الثلاثاء الماضي، والتي جاءت في ظروف استثنائية فرضتها الأوضاع الاقليمية المتوترة بما في ذلك الأحداث الجارية في غزة والتحديات الأمنية والسياسية المحلية حيث نجح الأردن في تنظيم هذه الانتخابات بسلاسة وشفافية، فيما بلغت نسبة المشاركة فيها 32.25%.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات نتائج الانتخابات نهائية، حيث بلغت نسبة المقترعين من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا (43.5٪) من إجمالي عدد المقترعين، كما بلغت نسبة مشاركة النساء (47.8٪) من إجمالي عدد المقترعين، مسجلة بذلك ارتفاعًا بنسبة تقارب (2٪) مقارنة بانتخابات عام 2020 التي شهدت نسبة مشاركة نسائية بلغت (45٪).

وكان عدد الفائزين ممن هم دون سن 35 عامًا (6)، منهم (3) على القائمة العامة و(3) على القوائم المحلية، فيما بلغ إجمالي عدد الفائزات (27)، منهن (9) على القائمة العامة و(18) على القوائم المحلية.

ووصل عدد الفائزين من الحزبين والحزبيات في مجلس النواب العشرين (104)، منهم (41) على القائمة العامة و(63) على القوائم المحلية، من الذين أفصحوا عن انتمائهم الحزبي.

**خفض الضريبة الخاصة على مركبات البنزين ورفعها تصاعديَّاً على المركبات الكهربائية

وتفاعل الأردنيون مع قرار مجلس الوزراء الذي اقر من خلاله نظاماً معدِّلاً لنظام الضَّريبة الخاصَّة لسنة 2024م، وتمَّ بموجبه تخفيض الضَّريبة الخاصَّة على مركبات البنزين ورفعها تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من المركبات الكهربائيَّة.

وتهدف التَّعديلات إلى تقليل الفجوة بين الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء والمركبات الأخرى، مع المحافظة على بقاء الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء أقلّ من الضَّريبة المفروضة على البدائل الأخرى من المركبات.

كما تضمَّن النِّظام تعديل الضَّريبة المفروضة على الدُّخان؛ تماشياً مع الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمكافحة التَّبغ والتَّدخين بجميع أشكاله، وللحدِّ من الانتشار المتسارع للتَّدخين بالوسائل الإلكترونيَّة لدى جميع الأفراد، خصوصاً فئة الأطفال، بالإضافة إلى معالجة الاختلافات الكبيرة في الضَّريبة المفروضة على السَّجائر التَّقليديَّة والبدائل الأخرى لها.

**إصابة النعيمات والتعمري 

كما انشغل الشارع الأردني  بإصابة النجم يزن النعيمات بكسر في الضلع على مستوى الصدر ما يستدعي غيابه عن الملاعب لفترة تتراوح بين شهر ونصف إلى شهرين.

وكان النجم موسى التعمري قد أصيب في مباراة الأردن أمام الكويت في الجولة الأولى من الدور الحاسم في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم . 

وسيلتقي منتخب النشامى نظيره الكوري الجنوبي في العاشر من الشهر المقبل مما يضع المدرب جمال سلامي تحت الضغط بالخيارات التي سيبدأ بها مباراته أمام كوريا لتعويض غياب نجمي منتخب النشامى.

**إرادة ملكية بتكليف جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة

كما تفاعل الاردنيون بشكل كبير مع تكليف جلالة الملك عبدالله الثاني، أمس الأحد، الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة الدكتور بشر الخصاونة، التي قبل جلالته استقالتها.

ويترقب الشارع الأردني التشكيلة الوزارية الجديدة والأسماء الداخلة والخارجة إلى الحكومة باهتمام كبير