المعايطة يستقبل بعثة المنظمة العربية للمرأة للمراقبة على الانتخابات

استقبل رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، بعثة المراقبة على الانتخابات النيابية 2024، التابعة للمنظمة العربية للمرأة برئاسة اللواء رفعت قمصان.


حيث تتكون من الدول المشاركة في الرقابة على الانتخابات، والتي تضم ممثلين عن مصر وليبيا وتونس والعراق ولبنان.
وأكد المعايطة خلال اللقاء، أن الأردن اعتمد النهج التدريجي في تطبيق منظومة التحديث السياسي، حتى يكون التحول الديمقراطي دائما متوافقا عليه وآمنا، مبينا أن القوانين الناظمة للحياة السياسية، وفرت بيئة سياسية مناسبة زادت من تمثيل المرأة داخل مجلس النواب.
وأشار إلى أن الهيئة أنشأت وحدة لتمكين المرأة لدعمها وفتح المجال أمامها للانخراط في العمل العام والوصول إلى مراكز صنع القرار الذي انعكس من خلال تنفيذ خطة عمل مشتركة مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، وكذلك الانفتاح على الجهات ذات العلاقة كافة.
واستعرض المعايطة أمام بعثة الرقابة آخر استعدادات الهيئة للانتخابات النيابية التي ستجري بعد يوم غد الثلاثاء، وإجراءات النزاهة التي تتبعها الهيئة، وأطلع الوفد على آلية الاقتراع والفرز، وآلية التعامل مع المخالفات والجرائم الانتخابية، ومنها العنف الانتخابي ضد المرأة.
وأشار إلى أنه سيكون هناك لأول مرة منصة خاصة تُعرض عليها نتائج عمليات الفرز للقوائم المحلية ومرشحيها، وللقائمة العامة والأحزاب، يستطيع المواطن أن يتابعها بشكل مباشر، ويطلع على النتائج أولا بأول.
وأكد المعايطة حرص الهيئة المستقلة للانتخاب على مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات، وممارستهم لحقوقهم في الترشح والانتخاب، وتسهيل إمكانية الوصول الى مراكز الاقتراع، وإعطاء الأولوية في الاقتراع للناخبين لذوي الإعاقة والنساء الحوامل، وغير القادرين على ممارسة حقهم الانتخابي بأنفسهم.
بدورهم ثمن قمصان والوفد المرافق الانفتاح والشفافية التي تتعامل بها الهيئة مع الوفود المشاركة في المراقبة على الانتخابات، ونشر كافة التعليمات والبيانات على موقعها الإلكتروني المحدث باستمرار والمصمم بشكل يسهل استخدامه.