أبرز 10 لاعبين متاحين للانتقال الحر بعد غلق الميركاتو الصيفي

لا يزال السوق مُعبأً بنجوم كرة القدم أصحاب التجربة، ممن يستعدون لاستئناف مسيرتهم الاحترافية بعد انتهاء عقودهم مع أنديتهم في وقت سابق هذا الصيف.

يستطيع عدد منهم إيجاد أكبر أندية القارة العجوز للانتقال في صفقات مجانية حتى بعد غلق سوق الانتقالات الصيفية 2024 في الدوريات الخمس الكبرى.

يتصدر القائمة المهاجم الدولي الفرنسي السابق أنتوني مارسيال الذي غادر مانشستر يونايتد بسبب سلسلة من الإصابات ولعدم قدرته على تقديم نفس الأداء الذي ظهر به أيام المدرب لويس فان غال.

ويتواجد مع مارسيال قائد منتخب هولندا ممفيس ديباي الراحل مؤخراً عن صفوف أتلتيكو مدريد بالتراضي، لعدم حصوله على فرصة للعب الأدوار الأولى مع المدرب دييغو سيميوني الذي يُفضل عليه أنطوان غريزمان وأنخل كوريا.

وفي سياق هذا التقرير، يقدم لكم "الشرق رياضة" عدد من المواهب المتاحة للانتقال المجاني، من ضمنهم الأسطورة سيرخيو راموس المتوج بدوري أبطال أوروبا 4 مرات سابقة مع ريال مدريد.

مشروع رابطة اللاعبين المحترفين

قبل استعراض أبرز الأسماء في هذه القائمة، لا بد من الإشارة إلى البرنامج الذي أطلقته رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين بإقامة معسكر تدريب صيفي للاعبين الذين وجدوا أنفسهم من دون عقد بعد نهاية موسم 2024/2023.

استمر معسكر رابطة اللاعبين لمدة 10 أسابيع، حتى أن اللاعبين الأحرار شاركوا في العديد من المباريات التجريبية ضد أندية من الدرجات الأدنى، وكانت أبرز مباراة لفريق PFA XI (نجوم رابطة اللاعبين المحترفين) أمام فريق كامبريدج يونايتد في نهاية أغسطس.

وشارك في المشروع نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز السابقون أمثال سياران كلارك ودوايت غايل ورافيل موريسون، لتتم الإشادة به من اللاعبين ووسائل الإعلام على نطاق واسع، حيث نجح في استعراض اللاعبين الذين يبحثون عن أندية جديدة.

لكن هناك عدد من اللاعبين لم يكونوا محظوظين تمامًا، فقد لعبوا دقائق قليلة في تلك المباريات التجريبية ليدخلوا فترة الخريف دون أندية جديدة.

مع ذلك، لا يزال هناك وقت أمام هؤلاء اللاعبين الأحرار لتأمين عقود جديد، إذ تسعى بعض الأندية التي لم تتمكن من إنجاز كل أعمالها قبل الموعد النهائي من الميركاتو الصيفي لسد ثغرات معينة في فرقها.

أدريان رابيو.. الراتب والأم العنيدة

دفع متوسط الميدان الدولي الفرنسي أدريان رابيو ثمن مطالبه المالية المبالغ فيها بالرحيل عن يوفنتوس هذا الصيف، بعدما تمسكت إدارة النادي الإيطالي بالتمديد دون أي تحسين في الأجر لعدم تقديم اللاعب إضافة مذهلة خلال الفترة الطويلة التي قضاها مع النادي منذ انضمامه من باريس سان جيرمان.

وطفت مشكلات رابيو مع مسؤولي يوفنتوس في صيف العام الماضي عندما بدأ الحديث حول تمديد العقد، وورد أن وكيلة أعماله، وهي نفسها ووالدته فيرونيك، طالبت بأن يكون ابنها هو صاحب أعلى راتب في يوفنتوس إذا كان سيبقى في تورينو لسنوات، لكن النادي رفض بشكل قاطع ليختار رابيو الانتقال بالمجان وفق شروط مالية محددة، وهو ما أثر على عدد العروض الجادة المقدمة له.

وارتبط اللاعب بمانشستر يونايتد وليفربول في بعض الأحيان، وكذلك ميلان، لكن الاتفاق لم يتم التوصل إليه. أيا كان من سيوقع مع رابيو فسوف يحصل على لاعب وسط جيد، لكنه سيأتي مع قدر كبير من الأمتعة بسبب والدته صعبة المراس.

هوملز.. ضحية إدين تيرزيتش

فضلت إدارة بوروسيا دورتموند التوقف عن منح ماتس هوملز المزيد من العقود الجديدة بعد أن انتقد المدير الفني السابق إدين تيرزيتش بشكل علني.

بدأ العملاق الألماني الموسم الجديد دون مدافعه المخضرم الذي انتهى عقده هذا الصيف، بعد أسابيع قليلة من انتهاء حلم التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا بالخسارة من ريال مدريد في نهائي ويمبلي مايو الماضي.

أنتوني مارسيال.. إصابات ومزاجية

لسنوات طويلة كان أنتوني مارسيال شخصية جدلية في مانشستر يونايتد نظراً لتأثر جودة أداءه بمزاجيته، مع تكرر تعرض للإصابة وعدم التزامه ببرامج العلاج كما ينبغي، ما أدى لغيابه لأشهر طويلة عن صفوف الفريق.