"الائتلاف البيئي" يبدأ بتنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للأنظمة الطبيعية

بدأ الائتلاف البيئي -المشكل من اتحاد المنظمات غير الحكومية بالتعاون مع وزارة البيئة- بوضع الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع مبادرة الإدارة المتكاملة للأنظمة الطبيعية، من خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتحالف مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (مكتب غرب آسيا).

ويأتي المشروع بعد أن حصل الأردن على منحة تمويلية بقيمة 45 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر (GCF)، إذ يعد رافعة حقيقية للحفاظ على الطبيعة بكافة عناصرها، والحد من التدهور البيئي في المناطق المستهدفة عبر إدارة متكاملة للنظم الحيوية بالشكل الذي يساهم في التكيف والتخفيف من آثار التغير المناخي على المدى الطويل.
ويهدف المشروع الى إحداث تغيير جذري في نهج إدارة موارد الأراضي والمياه وربطها بخطط الاستدامة البيئية على المستوى الوطني، للتكيف والتخفيف من أثار التغير المناخي في وادي الأردن والحفاظ على الطبيعة، ووضع حلول مستدامة لمصادر المياه وتحسين إدارة النظم البيئية وتعزيز مخزون المياه الجوفية، وتقليل التبخر من سد الملك طلال.
وسيتم إنشاء صندوق مائي لتوسيع الممارسات السليمة فى إدارة الأنظمة الطبيعية، والاستخدام الأمثل للمياه في قطاع الزراعة.
ويتشكل اتحاد المنظمات غير الحكومية من الحديقة النباتية الملكية، ورواد المستقبل لتمكين المجتمعات، وآفاق للتنمية الخضراء، والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، والمكتب الإقليمي لغرب آسيا، والصندوق الهاشمي للتنمية البشرية، ومؤسسة الأميرة عالية، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية.