أسرع بطارية شحن للسيارات الكهربائية قريبا في الأسواق

أعلنت شركة صناعة السيارات الصينية «زيكر - Zeekr» عن تطويرها لأسرع بطارية شحن للسيارات الكهربائية في العالم، في خطوة تعزز من قدراتها في هذا المجال المتسارع. 

ووفقًا لتقارير شبكة «بي بي سي» البريطانية، فإن البطارية الجديدة قادرة على الشحن من 10% إلى 80% في غضون 10 دقائق ونصف، وذلك باستخدام محطات الشحن فائقة السرعة التي طورتها الشركة.
 بالمقارنة، تُشير شركة «تسلا» التابعة للملياردير إيلون ماسك إلى أن شحن بطارية سيارتها «موديل 3» لمدة 15 دقيقة يمكن أن يمد السيارة بمدى 282 كيلومترًا، وهو ما يُعد أقل بقليل من نصف المدى الكامل للسيارة. 
السيارة الأولى التي ستستفيد من هذه البطارية المتطورة هي «Zeekr 007»، والتي ستكون متاحة في الأسواق ابتداءً من الأسبوع المقبل.
 وتعليقًا على هذا الابتكار، صرّح تو لي، مؤسس ومدير عام شركة الاستشارات «سينو أوتو إنسايتس»، قائلاً: "لم تعد تقنية الشحن الخاصة بشركة (تسلا) رائدة في الصناعة.
 وأعتقد أن ادعاء شركة (زيكر) معقول. 
ولكن الأهم من ذلك أنه حتى لو لم تكن بطاريتها أسرع بطارية سيارة كهربائية شحنًا، فإن كونها واحدة من الأسرع لا يزال يمثل قفزة كبيرة بالنسبة لها".

 وأضافت «زيكر» أن البطارية الجديدة تعمل بكفاءة حتى في الطقس البارد، حيث يمكن شحنها من 10% إلى 80% من سعتها في أقل من نصف ساعة في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -10 درجات مئوية.

 تجدر الإشارة إلى أن شركة «زيكر» مملوكة لشركة صناعة السيارات الصينية العملاقة «جيلي»، والتي تمتلك أيضًا علامة السيارات الرياضية الفاخرة «لوتس» ومقرها المملكة المتحدة، بالإضافة إلى «فولفو» السويدية.