مذكرة تفاهم بين “الاقتصادي والاجتماعي” والجامعة الألمانية الأردنية

وقع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والجامعة الألمانية الأردنية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي والتدريب وتطوير السياسات العامة.

وبحسب بيان للجامعة، تهدف المذكرة التي وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور علاء الدين الحلحولي، وعن المجلس رئيسه الدكتور موسى شتيوي، إلى إمكانية استضافة عدد من طلبة الجامعة لدى المجلس كمتدربين، ضمن برامج التدريب الموجودة في المجلس، والتعاون في مجال إقامة الجلسات النقاشية والحوارية، والفعاليات، والأنشطة العلمية والثقافية.

كما تهدف أيضا إلى دراسة إمكانية التعاون وتبادل الخبرات مع عمادة الابتكار ونقل التكنولوجيا والريادة لدى الجامعة؛ وذلك لغايات ترسيخ ثقافة الابتكار والشركات الناشئة وتطوير نقل التكنولوجيا، ودراسة التعاون في مجال تطوير الأفكار الريادية والابتكار وفي مجال تأهيل وتطوير وبناء قدرات وتدريب الكوادر ولتطوير الأفكار الإبداعية في المجالات التقنية والمهنية والأكاديمية، إضافة إلى دراسة إمكانية تبادل الخبراء في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والتنموية، وإعداد الدراسات المتخصصة بذلك.

وقال شتيوي إن توقيع هذه المذكرة يعكس التزام المجلس الاقتصادي والاجتماعي بتعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الوطنية، وتوظيف المعرفة العلمية في خدمة المجتمع وتطوير السياسات العامة.

واستعرض سياسة المجلس التي تهدف إلى تشجيع الحوار الإيجابي وبناء التوافق بين الشركاء في المجتمع حول أهم القضايا والسياسات والقرارات الاقتصادية، موضحا أن المجلس يعمل على تعزيز الحوار الاجتماعي حول مسائل تهم المواطنين الأردنيين، ويقيّم الآثار الاقتصادية والاجتماعية للسياسات العامة ويضبط نتائجها، كما يقدم مقترحات بديلة لتحقيق التنمية المستدامة تعزيزا للمشاركة في صنع السياسات والقرارات في كافة المجالات.

من جهته، أكد الدكتور الحلحولي، أن توقيع المذكرة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي يمثل خطوة نوعية نحو تعزيز التعاون بين الجامعة والمؤسسات الوطنية، حيث ستفتح آفاقا جديدة لطلبة الجامعة للاستفادة من برامج التدريب في المجلس، وتبادل الخبرات في مجالات الابتكار ونقل التكنولوجيا.

وأشار إلى أن الجامعة تلتزم بتقديم تعليم نوعي يجمع بين النظرية والتطبيق، ويسعى لتخريج كوادر مؤهلة تسهم في تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، وتركز على الابتكار والريادة كجزء أساسي من رؤيتها، ما يعزز من دورها في دفع عجلة التنمية المستدامة في الأردن.