عقل يرد على الشوبكي: غير صحيح !

كشف الخبير النفطي , هاشم عقل , ان انتاج الكهرباء في الاردن ياتي من المصادر التالية حيث يتم توليد 66% من الكهرباء اعتمادا على الغاز الطبيعي, 14% من الزيت الصخري العطارات 20% من الطاقة المتجددة مشيرا انه يوجد الاستطاعة للاستفادة من الطاقة المتجددة حيث ستصل النسبة إلى 30% عام 2030 وقد تصل إلى هذه النسبة قبل عام 2030 .



واضاف عقل "لجراسا", ان الأردن يحتل الآن المرتبة 15 عالميا والأولى في الشرق الأوسط من حيث نسبة الكهرباء التي يتم الحصول عليها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح, مؤكدا ان كل زيادة لتوليد الكهرباء اعتمادا على المصادر المحلية تؤدي إلى تراجع مستوردات الغاز .

ونوه هذا التراجع من مستوردات الغاز سيسهم في تخفيض تكلفة انتاج الكهرباء اعتماد على المصادر المحلية.


واكد عقل ردا على على تصريحات خبير النفط عامر الشوبكي بان " الكهرباء ستنقطع عن الأردن 18 ساعة يوميا إذا دمّر حزب الله منصات الغاز الإسرائيلي لأن المملكة تعتمد على الغاز الإسرائيلي بنسبة 98% في توليد الكهرباء"


في حين اكد عقل ان الارقام غير دقيقة عن نسب مساهمة الغاز المستورد من شركة شيفرون الامريكية وهي مخالفة وبعيدة جدا عن الأرقام الصحيحة لان من شأن عدم الدقة في نشر البيانات قد تؤدي إلى تشويش في ذهن المستهلكين بشكل عام.

وتابع موضحا : رأيت ان اشرح واوضح واسرد الارقام الحقيقية حسب النشرات الرسمية الصادرة من وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة وهم وحدهم من يملكون الاحصائيات الدقيقة.