نمو التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال 3.1% في 2023

قالت إدارة معلومات الطاقة في تقرير، اليوم الخميس، إن تجارة الغاز الطبيعي المسال نمت بنسبة 3.1 بالمئة عالميا في عام 2023 إلى متوسط 52.9 مليار قدم مكعبة يوميا، بزيادة قدرها 1.6 مليار قدم مكعبة يوميا عن عام 2022.


وتوسعت القدرة التصديرية للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة وموزمبيق وروسيا وإندونيسيا والنرويج وعمان، وأصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، مع زيادة الصادرات بنسبة 12 بالمئة على أساس سنوي، وشكلت الصادرات من أكبر ثلاثة مصدرين، الولايات المتحدة وأستراليا وقطر، 60 بالمئة من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية، وفق ما نقلته شبكة (سي إن بي سي) الاقتصادية.
إلى ذلك، ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 65 مليار قدم مكعبة خلال الأسبوع المنتهي في الخامس من تموز، وهو ما تجاوز توقعات زيادتها 56 مليار قدم مكعبة.
وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الخميس، أن إجمالي مخزونات الغاز الطبيعي بلغ 3.199 تريليون قدم مكعبة، ما يزيد بنسبة 9.7% أو نحو 283 مليار قدم مكعبة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وواصلت الدول الآسيوية قيادة نمو واردات الغاز الطبيعي المسال عالميا، مع زيادة الواردات بنسبة 3.5 بالمئة (1.2 مليار قدم مكعبة يوميا)، بدعم من مشتريات الصين التي ارتفعت 12 بالمئة (مليار قدم مكعبة يوميا) مما يجعلها أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم للعام الثاني منذ 2021.