افتتاح الدورة الثانية لمنتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج

انطلقت بمدينة مراكش المغربية اليوم الخميس، أعمال الدورة الثانية لـ" منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج"، الذي ينظمه مجلس المستشارين المغربي وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، بمشاركة ممثلي عدد من المؤسسات التشريعية ومجالس الشيوخ والشورى والتكتلات البرلمانية بأفريقيا والعالم العربي وأميركا اللاتينية والوسطى والجنوبية.


وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، يبحث المشاركون في المؤتمر الذي يستمر يومين موضوعين أساسيين هما "التحول إلى الطاقة الخضراء"، و"دعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في هذه العملية"، حيث ستتم مناقشة سبل وآليات مجابهة التحديات الراهنة المرتبطة بالإنتاج والوصول إلى طاقة منخفضة التكلفة ومستدامة ونظيفة في منطقتي المتوسط والخليج العربي، مع التركيز على حلول إقليمية لدعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والنمو الاقتصادي.
كما يجسد انخراط برلمان البحر الأبيض المتوسط في مسار تعزيز التعاون البرلماني من أجل إنشاء منطقة اقتصادية ومالية أكثر تكاملا واستدامة بين الدول الأورومتوسطية ودول الخليج العربي.
ويعتبر برلمان البحر الأبيض المتوسط، الذي يتولى المغرب رئاسته للفترة 2023 ـ 2024، منظمة دولية تأسست سنة 2005 وتضم 34 برلمانا عضوا من المنطقة الأورو-متوسطية والخليجية.
ويتمثل الهدف الرئيسي الذي تسعى هذه الهيئة إلى بلوغه، في تحقيق دبلوماسية برلمانية فاعلة على المستويين الإقليمي والدولي ونسج تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي بين الدول الأعضاء، من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات متعددة الأبعاد التي تواجهها المنطقة الأورو-متوسطية ودول الخليج، وخلق منصة للحوار والتعايش والتنمية.
وتم خلال الجلسة الافتتاحية تسليم جائزة "التميز" للأعمال الإنسانية لبرلمان البحر الأبيض المتوسط لوكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة القدس عرفانا بما تسديه من خدمات لصالح المقدسيين.