وزير السياحة يزور قلعة الأزرق والشجرة المباركة في البقيعاوية

زار وزير السياحة والآثار مكرم القيسي اليوم الخميس منطقة الأزرق في محافظة الزرقاء، وتحديداً قلعة الأزرق، والشجرة المباركة التي استظل بها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في منطقة البقيعاوية.


وبحسب بيان للوزارة اليوم الخميس، تأتي هذه الجولة الميدانية، ترجمة للنهج الذي تتبناه وزارة السياحة والآثار بتطوير المنتج السياحي وتنفيذ المشاريع ومتابعتها، وضمان استمرارية جودة الخدمات المقدمة للزوار من مواطنين وضيوف.
واستمع القيسي إلى التحديات التي تواجهها القلعة كمنتج سياحي ومتطلبات المختصين من السياحة والآثار، موعزاً بضرورة تشكيل فريق من الوزارة لمتابعة هذه المتطلبات وتنفيذها خلال مدة زمنية معينة وإرسال تقارير أسبوعية بالإنجاز.
وأشارت الوزارة إلى أن تاريخ القلعة يعود إلى العصر الروماني واستمر استخدامها في العصور البيزنطية والإسلامية وتوسع بناؤها في العصر الأيوبي على يد عز الدين أيبك لتكون حصناً في مجابهة الغزو المغولي، وبرزت مرة أخرى، حيث كانت معقلا للثوار العرب خلال الثورة العربية الكبرى.
وإطلع القيسي على موقع الشجرة المباركة وعلى الخدمات المتوفرة، كما تفقد البحيرة المجاورة والمسارات التي تربط موقع الشجرة بمسجد الشجرة المباركة الذي تم تنفيذه من قبل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حديثاً لخدمة حجاج الموقع وزواره.
وبينت الوزارة، أن هذه الزيارات وتشكيل فرق التنفيذ وبروتوكولات المتابعة، تمثل أداة لضمان سير الخطط والمشاريع وتنفيذها في القطاع السياحي الذي يمثل رافداً رئيسياً للاقتصاد الكلي بنسبة 14.6 بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي ونفط الأردن الذي لا ينضب.